معلومات تهمك عن سير التيمن Timing Belt
إضغط هنا للإخفاء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
معلومات تهمك عن سير التيمن (Timing Belt)
المقدمة
حاولت ان يكون الموضوع سهل و مختصر و واضح حتى يستفدم أكبر عدد ممكن
..............................
تعريف عام الحدبات (التيمن)
وهو عمود يحتوي على حدبات مسؤولة عن فتح و اغلاق صمامات الدخول الوقود و خروج العادم بزمن محدد و تكون متصلة ب (جنزير او سير او تروس) عمود المرفق حيث تاخذ الحركة منه بحيث يتكون لفة واحده لعمود الكامات مقابل لفتين لعمود المرفق لمحركات رباعية
أنواع الأدارة لعمود الكامات (التيمن)
الادارة بالسلاسل
ويتم نقل الحركة من عمود المرفق الى عمود الكامات عن طريق سلسة ويستخدم في المحركات التي يقع عمود الكامات بعيدا عن عمود المرفق
الادارة بالتروس
يتم نقل الحركة من عمود المرفق (الكرنك) الى عمود الكامات عن طريق الترس عمود الكرنك و الكامات بدون وجود وسيط وتكون التروس مائلة حتى تكون الادارة هادئة . و يستخدم هذا النوع عندما يكون عمود الكامات قريب جدا من عمود المرفق .
الادارة بالسير المسنن (الربل) belt
ويستخدم هذا النوع في المحركات الصغيرة الحجم ويمتاز بصوت منخفظ و استهلاك اقل و اعطاء عزم أعلى للمحرك .
التركيزنا بالموضوع عن الادارة بالسير المسنن (الربل)
للاسباب التالية
أكثر الاسالة عنه
يحتاج الى صيانة بشكل منتظم
طريقة معرفة نوع الادارة بالمحرك اذا كان بلاستك (belt) دون فك المحرك
1. كتاب الارشادات الموجود بالسيارة
2. غطاء سير التيمن (صدر) يكون مصنوع من البلاستك
3. المؤشر في للوحة التحكم (الطبلون)
غطاء سير التيمن او مايعرف (بالصدر المكينه )
يقع الغطاء في مقدمة المحرك خلف بكرات السيور
المحركات التي تستخدم ادرة بالجنزير او الترس يكون الصدر مصنوع من الالمنيوم او الحديد كما موضح بالصورة التالية
بعض النماذج للمحركات ونوع الادارة المستخدمة
السيارات اليابانية
الميتسوبيشي
الباجيرو
جيمع محركات الباجيرو تستخدم الربل (belt) من 2000-2121 م 6 سلندر
الباقي لا اعلم و لكن اغلب محركات متسوبيشي تستخدم الربل في محركاتها سوى كان بنزين او ديزل
السيارات الامريكية
اغلب السيارات الامركية تستخدم الجنزير و نادر جدا استخدام الربل (belt) وفي الحقيقة لا اذكر محرك يستخدم الربل وخاصة المحرك الكبيرة ذو ثمان اسطوانات
GMC
جميع محركات السوبربان و التاهو و السلفرادو و سييرا ....الخ من موديل 1970م الى الوقت الحاضر 2012 م تستخدم الجنزير طبعا محرك بنزين
FORD
جميع محركات المستخدمه بالكروان فكتوريا و الاكبدشن و الاكسبلور و F150 سوى كان ست اسطوانات او 8 اسطوانات تستخدم الجنزير
السيارات الكورية
كيا
الموديلات القديمة التي قبل 2008م لا املك معومات عنها ولكن في الموديلات الحديثة من 2009 م -2012 م اغلبها تستخدم الجنزير
موهافي (6-8 اسطونات) و الابتيما و السبورتاج .... الخ طبعا لمحركات التي تعمل بالبنزين اما الديزل فانني لا اعلم
...........
متى يجب تغير الربل ؟
تختلف من محرك لاخر و لكن بالعادة يتراوح بين 80-120 الف كم
في بعض السيارات وخاصة الموديلات الحديثة يظهر لك للمبة في الطبلون تخبرك بذالك
تكلفة القطع
سعر سير التيمن بين 70 ريال الى 400 ريال
لاندكورز 8 سلندر 350 ريال تقريبا طبعا قبل سنتين
الكامري 70 ريال (ماينز) 140 ريال (الاصلي) تقريبا موديل 2000م الى 2002م طبعا بدون الشداد
تكلفة الايدي العاملة (المكانيكي )
من 150 ريال الى 500 ريال حسب حجم المحرك و وضعية المحرك (طولي او عرضي)
المحرك العرضية تكون التكلفة اعلى بسبب صعوبة تغيره و خاصة محركات ذو ست اسطونات
اما المحركات الطويلة تكون اسهل و اقل تعقيد
ماالذي يحث عندما ينقطع سير التيمن ؟
عندما ينقطع السير يختلف التوقيت و يكون الصمام فاتح (البف) و المكبس يرتفع الى الاعلى و يصتدم بالصمام
عندها ينكسر الصمامات وهذا يؤدي الى تلف الراس او ينكسر المكبس و هذا يؤثر على السلندر في بعض الحالات
يتلف الراس و السلندر معا و خاصة في السرعات الدوران العالية
إبلاغ
الردود
0 0
بالنسبه لسير التايمن اذا كان جنزير ومع حسن استخدام والماحفظه على تغيير الزيت يبقى سير التامين الجنزير مايحتاج يتغير
اما الاستخدام الشاق والسيئ لازم السير الجنزير يتغير بعد 100 الف كيلو
ولك احلى لايك
اما سير التامين اللي يكون ربل فهذه خطير ممكن ينقطع مع الحراره او باي لحظه وتروح المكينه فخرايطها
عشان كذه لازم يتم تغييره بنتظام
0 0
0 0
بالنسبةللصور ماهي راضية تظهر كما ذكر الاخ عاشق المعارض
1 0
والله ما تدري قد ايش افدتني
الله يجزيك الخير
0 0
0 0
قبل 12 سنه و 8 شهر