أضف سؤال أو موضوع جديد          

تزويد السيارة سلبيات وإيجابيات

up 3 down 3
-القيصر- 380
قبل 11 سنه و شهر



تزويد السيارات وزيادة سرعتها بالتفصيل ( حقائق يجب معرفتها ) 








تزويد السيارات مصطلح شعبي يطلق على زيادة سرعة السيارة عن سرعتها الأصلية بطريقة أو بأخرى ، ومن الملاحظ أن الكثير من السائقين يجهلون أبسط الأمور المتعلقة بهذا المجال ، 
وليس لديهم أدنى فكرة عن كيفية التزويد ، وكيف يكون ، وهل كل السيارات يمكن تزويدها وما الآثار الناتجة عن تزويد محرك السيارة وعمره الافتراضي .








مجال تزويد السيارات مجال واسع حيث يتم من خلاله استخراج أقصى قوة ممكنة للمحرك ، وهو مجال متشعب وله الكثير الكثير من القطع التي يتم استخدامها لهذا الغرض .








ماهي فكرة تزويد السيارت ؟ تزويد السيارات أو زيادة سرعتها يتم عن طريق تركيب بعض القطع في السيارة لتزيد من سرعتها.








أين يتم تركيب القطع ؟ بداية يجب أن نعلم أن هناك اربعة أمور رئيسة في السيارة يتم عن طريقها التزويد :-








1- الميكانيك : وهي حركة المحرك وما يتعلق به . 
من أمثلة الميكانيك : الكامات وهي تتعلق بحركة الصمامات ويتم استبدالها بكامات رياضية تزيد من سرعة حركة الصمامات وبالتالي زيادة السرعة 
( مع مراعاة تغيير بكرة الكامات لتتحمل السرعة الزائدة والتي لم تصمم السيارة لتحملها ) 
هل لتغيير الكام أثر على المحرك ؟ نعم يكون هناك أثر على المحرك والقطع الميكانيكية . ولكن بالطبع ليس ذلك الأثر الذي يجعل المحرك يخترب بعد شهر كما يدعي البعض فالكام قد يكون ذا اثر ولكن ليس لدرجة كبيرة على المحرك .








2- البرمجة : وهي البرامج التي يتم وضعها في كمبيوتر السيارة لاستخراج أقصى قوة ممكنة للمحرك وكذلك برامج لتعديل غيارات الجير .
هل لتغيير البرمجة من البرمجة الاصلية الى الرياضية أثر على المحرك ؟ البعض ينفي أثرها على المحرك إذا ركبت بخبرة وعلم عميق ودراسة وحساب دقيق ، 
والبعض يأخذ بقاعدة أن كل ما يغير من البرامج الأصلية يأثر على المحرك لأنه صمم على آلية وسرعة معينة يفرض عليه عمر افتراضي للسيارة ، 
وأن أي طاقة زائدة على المحرك تنقص عمره الافتراضي.








3- الكهرباء : وهي التي تقوم بإمداد المحرك بالطاقة اللازمة لتشغيله وحركته . ومن أمثلة الكهرباء قطع تسمى الكويلات وهي ما يغذي البلاكات بالكهرباء
حيث كلما زاد عددها زاد الكهرباء المغذي لكل بلك ، حيث يتم استبدال كويلات السيارة الأصلية بكويلات رياضية تزيد من الكهرباء المغذية للبلاكات وبالتالي تزيد سرعة السيارة ،
ومن الاسئلة المهمة ايضا 
- هل للكويلات أثر على المحرك ؟ البعض ينفي أثرها على المحرك إذا ركبت بخبرة وحساب دقيق لما يتحمله المحرك ، 
والبعض يأخذ بقاعدة أن كل ما يغير من القطع الأصلية يأثر على المحرك لأنه صمم على آلية سرعة معينة يفرض عليها عمر افتراضي للسيارة 
وأن أي طاقة زائدة على المحرك تنقص عمره الافتراضي . 
- هل البلاكات من قطع الكهرباء ؟ وكم عدد الأحصنة التي يمكن زيادتها عن طريق البلاكات الرياضية ؟ 
نعم البلاكات من قطع الكهرباء وهناك أنواع عديدة للبلاكات الرياضية ( ذات الرأسين المزدوجة والثلاثة رؤوس المزدوجة )
إلا أن أثر البلاكات قليل جدا ولا يعد من قطع التزويد ذات الفعالية أما التكهن بعدد الأحصنة التي تعطيها فلا يمكن حسابه بدقة ،
إلا أننا إذا قمنا بالتخمين جزافا فلا تزيد في أفضل أنواعها عن سبعة أحصنة .








4- الهواء : وهو مدخل الهواء ومخرجه اللازم لتشغيل المحرك أو تحويله وترجمته إلى حركة . 
يجب أن نعرف أولا أن الهواء يدخل إلى المحرك عن طريق الفلتر ويخرج عن طريق الأكزوزت 
وكلما زاد الهواء الداخل إلى المحرك وزاد تصريف الهواء الخارج من المحرك زادت كمية الهواء المترجمة إلى حركة وبالتالي زادت سرعة السيارة ، 
ومن أمثلة قطع الهواء التوربو بأنواعه الكثيرة ( مع مراعاة تغيير البساتم لتتحمل القوة الزائدة ) . 








هل الفلتر الرياضي والكزوزات الرياضية من قطع الهواء؟ نعم ولكن أثرها على زيادة السرعة قليل يكاد لا يذكر مقارنة بغيره 
والكزوزات لوحدها لا تحدث إلا أثرا طفيفا جدا علاوة على ماتسببه من صوت مزعج .








هل للفلتر الرياضي والكزوزات الرياضية أثر على المحرك ؟ لا 
يجب ملاحظة أن القطع التي ستركب ينبغي تغيير كل ما يتعلق بها ويتوجب تغييره وإلا ربما يؤدي ذلك إلا انفجار المحرك أو اشتعاله . . .








الخلاصة يا اخواني ان اختيار واحد من الامور الاربعة المذكورة اعلاه لن يفيد بل بالعكس سوف يؤدي الى اضرار على محرك او اجزاء السيارة الاخرى ، 
فأما الاربعة مع بعض وعندها ستكون السيارة ليست مؤهلة للاستخدام اليومي وليست مؤهلة للاستخدام في الشوارع العامة بل ستكون جاهزة للسباق الرياضي وعلى حلبة السباقات ،
او ان تكون السيارة على ضبط المصنع وستكون جاهزة للاستخدام اليومي والطبيعي .








مع كل التوفيق للجميع








ملاحظة : قد يظن البعض ان من وراء هذا الموضوع هو الدعاية لبرمجة وتزويد السيارات وجوابي لهم بـ ( لا ) ولكن ماجعلني وما دعاني لكتابة هذا الموضوع هو لنصح اخواني بعدم صرف المبالغ لشراء قطع لا تنفع ولن تزيد من سرعة السيارة الا بشيء قليل يكاد لايذكر وعلاوة على ماتسببه من اصوات مزعجة ليس الا وكذلك التاثير السلبي على السائق حيث ان وبمجرد وضع اي قطعة اضافية في السيارة ستجعل السائق يفكر دائما بتجربة السرعة وبالتالي الحادث وبالتالي اضراره على ارواح الناس وممتلكاتهم .








اللهم انا نسألك السلامه للجميع ..... اللهم انا نسألك السلامه للجميع ..... اللهم انا نسألك السلامه للجميع




                                  منقول المصدر 
    http://www.mercedes4arab.com/vb/showthread.php?t=33693







إبلاغ إبلاغ



الردود


التزويد يفيد في السرعه ويخرب شي ثاني يازين الشد بلد بس


up 0 down 0
اهمد 1200
قبل 11 سنه و شهر



التزويد يفيد في السرعه ويخرب شي ثاني يازين الشد بلد بس


up 0 down 0
اهمد 1200
قبل 11 سنه و شهر



اضافة صغيره ، لاكن فايدتها اكبر .

خامسا : تغيير او تطويرة نظام الفرامل ليتماشى مع القوة الجديدة .

مشكور ع الموضوع الرائع موفق


up 0 down 0
aziz..747.. 2421
قبل 11 سنه و شهر



صراحه من اكثر سلبياته انه بعضهم عنده فلوس ولا يفقه شي بالتعديل واخرتها ياكلها على راسه والسياره تكون وكاله اجابياته اذا كنت مولع بالمقاومات وامور التعديل وفاهم وملم جدا بالتعديل بتعدل تعديل رايق واقل تكلفه من الي بيكون لايفكه شي بالتعديل مثل الي يجيك مدحدر ويركب تيوب هوا مع فلتر وبدون برمجة داينو ويقولك العزم فرق وين يالحبيب المكينه ما تحسب كمية الهوا الداخل زياده لثلاجه بدون داينو وتوازن الهوا مع الوقود لكي تحصل على العدد المطلوب للاحصنه وهو تقريب 15 او 13 حصان 


up 0 down 0
princ 18875
قبل 11 سنه و شهر



كشوطورين على المرور والرد شرفتو الموضوع 


up 0 down 1
-القيصر- 380
قبل 11 سنه و شهر