مرسيدس w140 الشبح S
إضغط هنا للإخفاء
مرسيدس w140 الشبح S
تقرير مفصل Mercedes- Benz W140 S-Class
سنوات الانتاج: 1991- 1998 (بقيت تباع في امريكا حتى 1999)
الهيكل: صالون 4 ابواب, صالون 4 ابواب مطول, ليموزين 4 ابواب
بلد المنشأ :المانيا (فقط في مصنع الشركة الرئيسي في شتوتغارت).
الشبح , مركب الشيوخ, ملك الخط ...... تسميات كثيرة اطلقت على اكبر رموز الفخامة في عالم السيارات الحديثة ........ حيث انه أصبح يضرب فيها المثل للتعبير عن أي شيء فخم مثل تعبير " يعني مفكر حاله راكب شبح؟؟؟" كناية عن الاستهزاء بسيارة شخص و وصفها بأنها بعيدة كل البعد عن فخامة الشبح...... دعونا الآن نعرض تاريخ موجز عن السيارة.
بداية المشروع
* بدأ مشروع W140 عام 1981 لتصميم موديل S-Class يخلف موديل W126 الذي لم يمضي على اطلاقه في الاسواق سوى بضعة اشهر "التمساح" و كانت هذه الخطوة المبكرة تهدف الى دراسة التصميم بعناية وتركيز مهمين...... حيث بدأت الرسومات الأولية تظهر منذ العام الأول لبداية المشروع و أحدث قسم اخر كان هو الاخر يطور المواد التي كانت مصنعة خصيصا لمشروعي W201 "فئة 190" و W124 "البطة" و كانت الاختبارات والتجارب شديدة على هذه المواد بدأ من البراغي و الأسافين والكلبسات و انتهاء بكبسات الازرار و بطانات الابواب و المواد المصنعة للوحة القيادة حتى تحقق جميع هذه القطع كفاءة التشغيل العالية و جودة البناء و متطلبات السلامة حسب مبدأ مرسيدس في الانتاج في ذلك الوقت "Engineered Like No Other Car"
* تم الانتهاء من الرسومات و أعتمد التصميم النهائي في العام 1986 بعد تقديم افكار و مقترحات عديدة لتصميمها....كان من المخطط له ان يتم اطلاق الفئة S-Class W140 في العام 1989.... لذلك بدأت النماذج الأولية تصنع عام 1987 ليتم اختبارها في اقسى الظروف .... في الصحاري الحارة و في اعالي الجبال العالية و في المناطق المتجمدة.....و عند التحقق من الكفاءة في مختلف الأجواء تم اخضاع 300 نموذج مصمم لإختبارات التصادم و التحطم حتى يتم التأكد أن السيارة الجديدة ستكون هي الأءمن في العالم
* في العام 1988 اعلن انه سيتم تأجيل اطلاق W140 رسميا حتى العام 1990 لأسباب تتعلق بتأخر الانتهاء من تصميم المحرك الجديد M120 والذي سيتكون من 12 اسطوانة (أول محرك ب 12 اسطوانة من تصميم مرسيدس) و لم ترد مرسيدس اطلاق هذا الموديل للسوق حتى يكون المحرك جاهز لأسباب معنوية حيث اطلقت بي ام دبليو محركها من 12 اسطوانة عام 1986 و سبقتها جاكوار عام 1984 و تريد مرسيدس صانعة أول سيارة و أول محرك في العالم بالتفوق على غريمتيها و شعرت انه من العيب غياب محرك 12 اسطوانة في عروضها......
*ثم في نهاية العام 1989 اعلن انه سيتم تسريب صور الموديل الجديد في منتصف العام 1990 على ان يتم الاطلاق الرسمي في معرض جنيف للسيارات في ربع العام 1991.
* بسبب الوقت الكبير الذي استغرقه التصميم و الاختبار زادت ميزانية المشروع بواقع 30% عن القيمة المخصصة له (مليار دولار) و كان نتاج ذلك انه سينعكس ذلك على سعر السيارة الذي سيزداد بواقع 25% عن سعر سابقه. و اعتبرت هذه السيارة كآخر موديل مرسيدس "Over Engineered".
اطلاق السيارة رسميا:
* تم عرض السيارة رسميا و بحلتها الكاملة مع جميع التفاصيل والمواصفات في معرض جنيف الدولي للسيارات في ربيع عام 1991 و كان توقيت اطلاق السيارة خاطئا جدا..... بسبب حرب الخليج الثانية و أزمة النفط العالمية و الاوضاع السياسية في العالم وقت انهيار النظام الاشتراكي و قد تفاجأ الجميع بالسيارة و مواصفاتها و تعرضت لإنتقادات لاذعة خصوصا في المانيا و أوروبا بشكل عام... فبالمقارنة مع سابقتها , اصبحت السيارة أطول, أعرض, أكثر ارتفاعا, أثقل وزنا و أغلى (سعر السيارة زاد عن الجيل السابق بواقع 25%) و هي نسبة عالية جدا حيث ان جميع السيارات يزداد الثمن بين جيلين بحدود 5 - 10% كحد أقصى
مع هذه المواصفات والارقام و مع تغير نهج تصميم مرسيدس خصوصا لجهة تصميم الشبك الامامي الذي اصبح مدمجا بغطاء المحرك, تعرضت السيارة لهجوم لاذع من قبل النقاد في اوروبا .....الا انها استقبلت بحفاوة كبيرة في أمريكا واليابان و هذا ما يفسر انتشارها الكبير في تلك الدول........
في البداية اطلقت الفئة S-Class الى السوق في خريف عام 1991 و نزلت بأربعة خيارات لمحركات البنزين و سنستعرض الان اهم موديلاتها على مر السنوات:
الموديلات (انتبه لفترات الانتاج)
موديلات 1991-1993
1- 300SE/ 300SEL
فترة الانتاج: 1991- 1993
المحرك 6 اسطوانات M103.981 سعة 3.2 لتر 231 حصان والعزم 310نيوتن.متر
من 0-100كم/ساعة في 8.9 ثانية والسرعة القصوى 230كم/ساعة (موديل SE)
الجير: 4 غيارات اوتوماتيك.
الوزن: 1900 كغ (موديل SE)
استهلاك البنزين: 11.9 - 14.5 لتر/100كم
2- 300SE 2.8
فترة الانتاج : 1992 -1993
المحرك 6 اسطوانات M104.994 سعة 2.8 لتر 193 حصان والعزم 270نيوتن.متر
من 0-100كم/ساعة في 10.6 ثانية والسرعة القصوى 210كم/ساعة
الجير: 4 غيارات أوتوماتيك
الوزن: 1890 كغ
استهلاك البنزين: 11.6 - 15.6 لتر/100كم
3- 400SE/ 400SEL
فترة الانتاج: 1991- 1993
المحرك 8 اسطوانات V8 M119.971 سعة 4.2 لتر 286 حصان والعزم 410نيوتن.متر
من 0-100كم/ساعة في 7.6 ثانية والسرعة القصوى 245كم/ساعة
الجير: 4 غيارات أوتو
الوزن: 1990 كغ
استهلاك البنزين: 12.5 - 16.0 لتر/100كم
4- 500SE/ 500SEL
فترة الانتاج: 1991- 1993
المحرك 8 اسطوانات V8 M119.970 سعة 5.0 لتر 326 حصان والعزم 480نيوتن.متر
من 0-100كم/ساعة في 6.7 ثانية والسرعة القصوى محددة 250كم/ساعة
الجير : 4 غيارات أوتوماتيك
الوزن: 2012 كغ
استهلاك البنزين: 13.0 - 17.2 لتر/100كم
5- 600SE/ 600SEL
فترة الانتاج: 1991-1993
المحرك 12 اسطوانة V12 M120.980 سعة 6.0 لتر 408 حصان والعزم 580نيوتن.متر
من 0-100كم/ساعة في 6.0 ثانية والسرعة القصوى محددة 250كم/ساعة
الجير : 4 غيارات أوتوماتيك.
الوزن: 2180 كغ
استهلاك البنزين: .15.4 - 20.6 لتر/100كم
-------------------------------------------------
موديلات 1993- 1996
تم اجراء عملية تجميل طفيفة هلى الهيكل الخارجي شملت تعديل المقدمة و تغيير الانوار الخلفية و بعض الإضافات و ترافق ذلك مع تغيير نظام التسمية في مرسيدس بشكل عام و تم اعتماد تسميات اخرى لموديلات الفئة اس ...ميكانيكيا تم تخفيق قوى محركات الثماني و الاثني عشر اسطوانة لتراعي قوانين الانبعاثات الاوروبية والامريكية الحديثة:
1- S280 (فقط قصير)
فترة الانتاج: 1993-1995
المحرك 6 اسطوانات M104.994 سعة 2.8 لتر 193 حصان والعزم 270نيوتن.متر
من 0-100كم/ساعة في 10.8 ثانية والسرعة القصوى 215كم/ساعة
الجير: 5 غيارات عادي أو 4 غيارات اوتوماتيك.
الوزن: 1850 كغ
استهلاك البنزين: 11.6 - 15.6 لتر/100كم
2- S320
فترة الانتاج: 1993- 1995
المحرك 6 اسطوانات M104.994 سعة 3.2 لتر231 حصان والعزم 315ميوتن.متر
من 0-100كم/ساعة في 8.9 ثانية والسرعة القصوى 225كم/ساعة
الجير: 4 غيارات اوتوماتيك
الوزن: 1890 كغ
استهلاك البنزين: 11.9 - 14.5 لتر/100كم
3- S420
فترة الانتاج: 1993-1995
المحرك 8 اسطوانات M119.971 V8 سعة 4.2 لتر 279 حصان والعزم 400نيوتن.متر
من 0-100كم/ساعة في 8.3 ثانية والسرعة القصوى 245كم/ساعة
الجير: 4 غيارات اوتوماتيك
الوزن: 1960كغ
استهلاك البنزين: 12.5 - 16.0 لتر/100كم
4- S500
فترة الانتاج: 1993-1995
المحرك 8 اسطوانات V8 M199.970 سعة 5.0 لتر 320 حصان والعزم 470نيوتن.متر
من 0-100كم/ساعة في 7.3 ثانية والسرعة القصوى محددة 250كم/ساعة
الجير: 4 غيارات اوتوماتيك
الوزن: 2000 كغ
استهلاك البنزين: 13.0 - 17.2 لتر/100كم
5- S600
فترة الانتاج: 1993-1995
المحرك 12 اسطوانة V12 M120.980 سعة 6.0 لتر 394 حصان والعزم 570نيوتن.متر
من 0-100كم/ساعة في 6.6 ثانية والسرعة القصوى محددة 250كم/ساعة
-------------------------------------------------
موديلات 1997- 1998
تم اجراء عملية تجميل اخرى للفئة S-Class في نهاية العام 1996 و اهم ما يميزها هو الاضواء الخلفية ذات الاشارات البيضاء بدلا من البرتقالية و اصبح لون الصادمات و الواح الهيكل مصابق للون السيارة و تم ايضا تغيير تصميم الشبك الامامي.....في الداخل تم زيادة الاضافات مع اعتمات لونين للمقاعد الجلدية و استبدال عدادات المسافات الميكانيكية باخرى الكترونية .
1- S320
فترة الانتاج: 1996-1998
المحرك 6 اسطوانات M104.994 سعة 3.2 لتر 231 حصان والعزم 315نيوتن.متر
من 0-100كم/ساعة في 9.3 ثانية والسرعة القصوى 225كم/ساعة
الجير: 5 غيارات اوتوماتيك
الوزن: 1850 كغ
استهلاك البنزين: 11.9 - 14.5 لتر/100كم
2- S420
فترة الانتاج: 1995-1998
المحرك 8 اسطوانات V8 M119.971 سعة 4.2 لتر 279 حصان والعزم 400نيوتن.متر
من 0-100كم/ساعة في 8.3 ثانية والسرعة القصوى 245كم/ساعة
الجير:5 غيارات اوتوماتيك
الوزن: 1950كغ
استهلاك البنزين: 12.5 - 16.0 لتر/100كم
3- S500
فترة الانتاج: 1996-1998
المحرك 8 اسوانات V8 M119.970 سعة 5.0 لتر 320 حصان والعزم 470نيوتن.متر
من 0-100كم/ساعة في 7.3 ثانية والسرعة القصوى محددة 250كم/ساعة
الجير: 5 غيارات اوتوماتيك.
الوزن: 1965 كغ
استهلاك البنزين: 16.0 - 18.2 لتر/100كم
4- S600 (فقط لارج)
فترة الانتاج: 1996-1998
المحرك 12 اسطوانة V12 M120.980 سعة 6.0 لتر 394 حصان والعزم 570نيوتن.متر
من 0-100كم/ساعة في 6.6 ثانية والسرعة القصوى محددة 250كم/ساعة
الجير: 5 غيارات اوتوماتيك
الوزن: 2155 كغ
استهلاك البنزين: 16.9 - 24.5 لتر/100كم
*تم انتاج موديلات محدودة من S73 AMG......
*ملاحظات:
1- جميع الموديلات متوفرة اما بشاصي قصير أو شاصي طويل ما لم يتم التحديد...
2- ارقام الاداء والاوزان لموديلات الشاصي القصير ما لم يتم تحديد ذلك.
اهم الميزات والتجهيزات في فئة W140:
1- زجاج النوافذ مكون من طبقتين لتحقيق عزل صوتي وحراري افضل.
2- أبواب شفط و باب صندوق الامتعة شفط.
3- نظام التكييف والتبريد يبقى يعمل لمدة 20 دقيقة بعد اطفاء المحرك.
4- المقاعد الخلفية في موديل 600 مفصول و متحرك و مدفأة و متوفرة هذه الميزة اضافيا في الموديلات الأصغر.
5- النوافذ الكهربائية تتمتع بميزة حماية عند وجود جسم في طريقها اثناء الاغلاق.
6- يوجد علامات على شكل انتينات صغيرة على اطراف الصندوق الخلفي ترتفع عند الرجوع للخلف لإرشاد السائق الى زوايا السيارة (تم استبداله بالحساسات الألكترونية عام 1995)
7- المقود من نوع (باراميتر) أي انه يسهل استخدامه عند المناورة على سرعات بطيئة أو عند الركن حيث يصبح الالتفاف اسرع.
8- نظام التحكم بالمناخ يتوفر بمنطقتين للتحكم ...كما يتوفر مكيف خلفي منفصل للخلف
9- مرايا مع اضاءة للركاب في المقاعد الخلفية.
10- متوفرة بجلود و اخشاب من ارقى الانواع.
11- توفرت بإضاءة زينون في العام 1995
12- زودت قياسيا بنظام ASR للتحكم بالانزلاق و ابتداء من العام 1995 زودت اضافيا بنظام ESP للتوازن
13- توفرت مع نظام ملاحة في موديلات 1997-1998 مع شاشة ملونة
تتوفر باضافات اخرى عديدة ايضا لا يمكن حصرها كما يمكن طلبها بموديل مصفح...... و يتوفر موديل بولمان ليموزين.
-------------------------------------------------
الإيجابيات: بنيت لتعيش للأبد, بنيت كدبابة حربية, الاداء لموديلات الثمانية و الاثني عشر اسطوانة, الإضافات الخيالية, المظهر المهيب بامتياز.
السلبيات: السعر, الوزن, اداء موديلات الست اسطوانات.
-------------------------------------------------
المنافسات:BMW 7-Series, اودي A8, جاكوار XJ
-------------------------------------------------
التقييم:
الجودة: 5 / 5
القيمة: 5 / 5
الأمان: 5 / 5
-------------------------------------------------
معلومات مهمة عن الفئة W140:
1- توقف انتاجها في خريف عام 1998 لكنها بقيت تباع في الولايات المتحدة حتى ربيع عام 1999 و هذاما يفسر وجود موديلات امريكية 1999.
2- رغم التطوير الكبير والتفوق الواضح على منافساتها في البداية الا انها لم تكن ناجحة من ناحية المبيعات حيث لم يتم بيع الا 408 الاف سيارة تقريبا مقارنة مع اكثر من 800 الف سيارة من الجيل السابق. و هذا ما ادى الى تكبد الشركة خسائر كبيرة بسبب تكاليف تطويرها و عدم تخطيها للمبيعات المرجوة.
3- تم انتزاع لقب افخم سيارة في العالم من المرسيدس للمرة الاولى في التاريخ في العام 1997 و لأول مرة يعطى هذا اللقب الى بي ام دبليو 750iL.
4- لأول مرة في التاريخ يتم اتخاذ سيارة غير المرسيدس لإستخدام المستشار الالماني في العام 1997 لصالح BMW 750iL.
5- تم الصاق لقب (سيارة ديانا) على هذا الموديل عندما توفيت الاميرة ديانا في حادث سير في سيارة S280 ...و اكتسبت سمعة سيئة في ذلك الوقت مع ان سبب الوفاه كان عدم ربط حزام الامان والاستضام بجدار على سرعة 200كم/ساعة.
6- تعتبر الفئة W140 هي الوحيدة في تاريخ الفئة S التي لا تتوفر بنظام تعليق هيدروليكي أو هوائي .... بسبب عدم جاهزية النظام الهوائي الذي كانت مرسيدس تصممه....ففضلت تركيب نظام تعليق تقليدي مع تزويدها بنفس نظام تعليق W124 البطة مع تعليق خلفي "هيدرونيومتيك" مع خزان زيت خلفي و صمام قابل للتضبط يدويا عند الحاجة و مع زنبركات عادية لعدم هبوط السيارة عند الركن. و اجل النظام الهوائي "ايرماتيك" حتى الجيل الاحدث (W220 الغواصة)...و من حسن حظ الشبح انها لم تزود به بسبب عدم اعتماديته و كثرة مشاكله
من الناحية الهندسية...يعتبر هذا الموديل تحفة تصميمية من قبل مرسيدس...اما من الناحية التجارية والمبيعات فيعتبر موديل فاشل و لم يحقق الربح للشركة
تم اختيار مرسيدس 600SEL كإحدى افخم 10سيارات في التاريخ تم وضعها في تصنيف افضل 15 سيارة "تعمل على اطالة عمر راكبها".....
https://www.youtube.com/watch?v=XEO2vYmsE-A
إبلاغ
الردود
مافي اي سياره تنافسها الا الحوت و السياره تجسد معنى قوة وفخامة الالماني وبتتعب وانت ماوفيتها حقها
والف شكر على الموضوع الرائع
2 0
بس اسعار النظيف فوق العشرين
وفيه ناس نصحتني حتى لو نظيف بتصرف عليه
رغم اني اشوفه اعتمادية اكثر من الموديلات اللي بعده
2 0
1 0
4 0
3 0
0 0
0 0
0 0
0 1
0 0
لكن كثبات تنافس سيارات 2019 كمتعة قيادة وثبات
3 0
قبل 8 سنه و 10 شهر